أخبار الفن

بإبداع استثنائي.. صياد اليامي و عبد الهادي المري يتأهلان في “المنكوس”

انطلقت مساء أمسالإثنينمن على مسرح شاطئ الراحة بأبو ظبي الحلقة المباشرة الرابعة من برنامجالمنكوسبموسمه الرابع، البرنامج الأول من نوعه المتخصص بلحن المنكوس من موروث الشعر النبطي الأصيل، الذي تنتجه هيئة أبو ظبي للتراث في إطار حرصها المستمر على التعريف بالموروث الشعبي و تعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.   

و استهلت الحلقة المباشرة الرابعة من برنامجالمنكوسبترحيب مقدمة البرنامج العنود بدر بالحضور و المشاهدين، إلىجانب أعضاء لجنة التحكيم: محمد بن مِشيط المري، شايع العيّافي، حمود جلوي، و متعب بن كروّز المري، و استهلتالحلقة بالأبيات الشعرية:       

يا مهندسين اللحون اللي عليها الكلام

لاحدً يضيّع من الفرصه و لا ثانيه

اولى المراحل عبرتوها على مايرام

و اليوم نبدا معاكم مرحله ثانيه

و اللي يبي فارس المنكوس يوم الختام

لايحسب ان الشفوف قطوفها دانيه.

و شهدت الحلقة عرض تقرير يسلّط الضوء على مجريات الحلقة الماضية، قبل أن تتوجه الأنظار إلى المتسابقين الأربعة المتبقين و جميعم من السعودية، بانتظار نتائج تصويت الجمهور.

و قد حسم التصويت المنافسة لصالح صياد محمد اليامي الذي حصل على 81 درجة، و عبد الهادي ال حميدان المري الذي نال 60 درجة، في المقابل انتهت رحلة المتسابقين سعود محمد الدوسري ب 48 درجة و حمود بن فرج المصارير بحصوله على 47 درجة.          

و افتُتحت الأمسية الرابعة، التي تُعد أولى أمسيات المرحلة الثانية من برنامجالمنكوس، بأداء متميز من المتسابقين الستة في المرور الأول، و قدّم المشاركون لحن المنكوس الذي يُقيَّم أداؤه من قِبل لجنة التحكيم بواقع 50 درجة، و كان أول المشاركين في المرور هو حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية، الذي استهل الأمسية بأداء لافت نال إشادة كبيرة من اللجنة، حيث أثنى محمد بن مِشيط على حسن اختياره للأبيات، مشيرًا إلى أنه استطاع توزيع قدراته الصوتية على مفاصل اللحن بذكاء، مع ملاحظة بسيطة تتعلق بنفس المتسابق في البيت الأخير. من جانبه، قال شايع العيّافي: “منأجمل ما سمعت أداؤك اليوم؛ أداء مُطرب و متمكن، و أتقنت اللحن بطريقة صحيحة“.

بينما أشار حمود جلوي إلى وجود عيب فني في قافية القصيدة، لكنه أوضح أن المتسابق استطاع تجاوز هذا العيب بأداء متمكن و متميز. أما متعب بن كروّز المري فأشاد بحسن أداء حمد، مؤكدًا أن اللحن الذي يتنافس عليه المشاركون يُعد من أصعب الألحان       

و بعد ذلك، جاء الدور على المؤدي الثاني حمد سالم المزروعي من الإمارات، الذي قدّم أداءً حمل تطورًا مقارنة بالمرحلة السابقة، حيث أشاد شايع العيّافي بأداء المتسابق، معتبرًا أنه كان أفضل من أدائه في المرحلة الأولى، إلا أنه لم يوفق في تقديم اللحن بالشكل المطلوب.

و أثنى على جمال صوته و توزيع نفسه بشكل صحيح، و أكد حمود جلوي ملاحظته بخروج المتسابق عن اللحن في البيت الثالث، فيما عزا متعب بن كروّز السبب إلى استرسال المتسابق قبل البدء باللحن، مما أثّر في تركيزه.

و مع ذلك، أشاد بحسن أدائه و صوته، لكنه أكد أن المتسابق لم يتقن اللحن بدقة. بدوره، اتفق محمد بن مِشيط مع آراء اللجنة، و طلب من المتسابق تقديم لحن حرّ، مع الإشادة بجهوده و أدائه برغم صغر سنه.

أما المؤدي الثالث ذيب صالح المري من السعودية، فقد قدّم أداءً متميزًا استحق إعجاب معظم أعضاء اللجنة. فعبّر حمود جلوي عن استمتاعه بحضور و أداء المتسابق، مشيرًا إلى بصمته الخاصة، و أكد متعب بن كروّز موهبة المتسابق و حسن إتقانه للحن بثقة، موضحًا أن المدود التي أداها كانت موفقة و لم تخرج عن روح اللحن.

و من جهته قال محمد بن مِشيط: “لم أستغرب حضورك، فهو امتداد لما قدمته سابقًا، مشيدًا بحسن الأداء و اختيار النص. أما شايع العيّافي، فلم يشعر بالطرب المعتاد في أداء المتسابق و أشار إلى ضعف الدخول، لكنه أشاد بتماسك اللحن.

و مع تزايد التحدي، جاء الدور على المؤدي الرابع سالم مانع اليامي من السعودية، ليضيف بصمته الخاصة في المرور الأول، حيث أشاد متعب بن كروّز بأدائه، مؤكداً أنه تعلم من أخطائه السابقة، واصفًا إياه بأنهفوق الممتاز“.

و من جانبه، أثنى محمد بن مِشيط على اختيار النص و جودة الصوت، متوقعاً الافضل من المؤدي لأن لديه ثقة كبيرة في أدائه، كذلك عبّر شايع العيّافي عن إعجابه بثقة سالم و أدائه الرائع، فيما أشار حمود جلوي إلى أن العجلة في الأداء قد تُضعف مستوى الطرب، لكنه أشاد بمحاولة سالم ترك بصمته الخاصة، مما يعكس تطورًا ملحوظًا.

و قدم المؤدي الخامس سلطان المري من الكويت عرضه أمام لجنة التحكيم، حيث بدأ محمد بن مِشيط تقييمه بتصريح حازم: “الليلة سأكون قاسيًا، صوتك لم يعجبني مثل الأمسيات الماضية“.

و أوضح وجود مشكلات في طول النفس و الأداء، مؤكدًا أن النقد موجه لتحسين الأداء. فيما أشار شايع العيّافي إلى الارتباك في الدخول، لكنه أشاد بتحسن الأداء بداية من البيت الثاني.

و في المقابل أثنى حمود جلوي على تطور سلطان مقارنة بالمراحل السابقة، بينما أشار متعب بن كروّز إلى أن سلطان يمتلك ميزتين بارزتين: كونه شاعرًا و حفظه للأبيات، لكنه لم يكن في أفضل حالاته نتيجة الإرهاق.   

و اُختتم المرور الأول مع أداء المؤدي السادس متعب بن محمد الصيعري من السعودية، الذي أثار تقييمات متنوعة من اللجنة، حيث أشار شايع العيّافي إلى أن صوت متعب كان مبحوحًا و أداءه افتقد التماسك، مع وقوعه في بعض الأخطاء بالأبيات، و حمود جلوي أبدى ملاحظة حول تأثير إرهاق الصوت على الجوانب الفنية، لكنه أثنى على بصمته الواضحة في البيت الثالث و توقع أداء أفضل في الجولة الثانية، في حين أشار متعب بن كروّز إلى غياب الانضباط و أثر الإرهاق، بينما أشاد محمد بن مِشيط بحسن اختيار النص، متفقًا مع آراء اللجنة.

و شهد المرور الثاني من الأمسية الرابعة لبرنامجالمنكوسإبداع المتسابقين الستة الذين قدموا ألحان المنكوس من اختيارهم، حيث لم يتم احتساب او تقييم هذه الألحان ضمن الدرجة الخاصة بمشاركتهم، بدأ الأداء مع حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية، تلاه حمد سالم المزروعي من الإمارات، ليأتي الدور على ذيب صالح المري و سالم مانع اليامي منالسعودية، ثم سلطان المري من الكويت، و اختتمت الجولة مع متعب بن محمد الصيعري من السعودية.

و في تعليقات لجنة التحكيم، أشاد محمد بن مِشيط بجميع الأصوات، مشيرًا إلى أن أداء حمد المزروعي كان أفضل بكثير من الأداء الأول، مؤكداً أنه لو كان هذا التقييم يشمل درجات لكان تقييمه قد تغير بشكل كبير، كما أثنى على أداء ذيب المري الذي قدم لحنين مختلفين باحترافية عالية.

من جهته، أشاد شايع العيّافي بالإبداع المستمر لحمد الهاجري، حيث وصفه بأنه قدم أداءً متميزًا، كما أثنى على تميز قصيدة و لحن سالم اليامي، متمنيًا لو أنه قدم نقلة جديدة تُبرز موهبته بشكل أكبر.

أما حمود جلوي، فقد أثنى على شجاعة حمد المزروعي في تغيير اللحن، معتبرًا أن هذه الخطوة أضافت بُعدًا جديدًا لأدائه، كما أبدى إعجابه بحفظ سلطان المري للأبيات، و هو ما منحه ميزة كبيرة في أدائه.

و في ختام التقييمات، أبدى متعب بن كروّز إعجابه بالجميع، مشيدًا بصوت سلطان و متعب، برغم الإرهاق الواضح الذيكان ملموسًا في الأداء، معربًا عن تقديره لكل الجهود التي بذلها المتسابقون في هذه الجولة.

و أسفرت درجات لجنة التحكيم عن تأهل حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية بنيله 49 درجة، و ذيب صالح المري من السعودية الذي حصل على 48 درجة، بينما حصل كل من سالم مانع اليامي من السعودية و سلطان المري من الكويت على47 درجة، في حين حصل حمد سالم المزروعي من الإمارات و متعب بن محمد الصيعري من السعودية على 45 درجة.

و سيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني و التطبيق الخاص ببرنامجالمنكوسحاسمًا في تأهّل اثنين من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث يُتاح للجمهور فرصة دعم نجومهم المفضلين لضمان استمرارهم في المنافسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html